Uncategorized

انتاج كتابي سنة رابعة – حملة النظافة

ذهب ذاكر ليتفقّد مدرسته بعد أن أحسّ بالشّوق إليها . فوجد ساحتها متّسخة: الأوراق متناثرة هنا وهناك على أديم الأرض والأشجار تشكو العطش و الطّاولات مكسّرة بعد أن عبثت بها بعض الأيادي الطّائشة و السّبّورات لم تعد صالحة للكتابة. شعر الطّفل بالألم و الأسى .

خمّن في نفسه و تمتم : ” المدرسة تحتاج الى التّعهّد حتّى يعود لها جمالها فلا زرع و لا غرس فيها” . فكّر الولد الشجاع في حلّ جيّد لهذه المشكلة الكبيرة ثم أسرع ليخبر أصدقاءه و سكّان حيّه بالأمر فتناقل الجميع هذا الخبر و شمّروا عن سواعد الجدّ و أحضروا أدوات العمل : نقّالة و رفش و مكنسة و طلاء و نباتات زينة و شجيرات صغيرة و بعد أن تقاسموا الأدوار ،انطلقوا في العمل بحماس .

فهذا رامي يجذب ما تناثر من أوراق على أديم الأرض بعزم و همّة . و هذه أميرة النشيطة تسقي الورود الظمآنة ماء صاف و ذاك منذر يكنس السّاحة و تلك رانية تضعها في أكياس سوداء و تلقي بها بعيدا في سلّة القمامة و ذلك المدير يشذّب أغصان الشجيرات الفائحة و تلك ميساء تكنس الأوساخ بالرّفش هذا ايّاد ينقّي التربة من الحصى و الأعشاب الطّفيليّة . كانت الحركة قائمة على قدم و ساق، لا تهدأ و لا تكلّ .

و بعد سويعات من العمل الدّؤوب أنهى الأطفال أعمالهم فبدت الحديقة آية في الجمال و كأنّها لوحة فنّية رسمت بيد فنّان حالم. أطلّ المدير فنظر الى السّاحة و قال : سلمت أيديكم الصّغيرة . ما أروع ما تلمحه عيناي ” .

ردّ الأطفال :” شكرا يا سيّدي ، هذا بفضل توجيهاتك . الآن سيحلو الدّرس في مدرستنا النّظيفة”.

كلمات دلالية : تعبير كتابي عن نظافة, كتابي عن تنظيف , كتابي عن نظافة المدرسة , تعبير كتابي عن نظافة المدرسة, كتابي عن تنظيف الحي, تعبير كتابي عن تنظيف, تعبير كتابي عن تنظيف الحي, كتابي عن تنظيف الحي للسنة, تعبير عن النظافة, كتابي عن تنظيف الحي للسنة الرابعة ,تعبير كتابي عن تنظيف الحي للسنة, إنتاج كتابي, تعبير عن النظافة الجسم بالفرنسية, نظافة الحي ,تعبير كتابي عن تنظيف الحي ,تعبير كتابي عن تنظيف الحي, تعابير حول البيئة, تعابير حول البيئة للسنة, انتاج كتابي حملة نظافة في المدرسة , انتاج كتابي حول تنظيف, كتابي حول الشاطئ مع الإصلاح, كتابي حول الشاطئ مع الإصلاح, انتاج كتابي السنة, انتاج كتابي الفترة, انتاج كتابي حول نظافة, انتاج شفوي السنة الخامسة, انتاج شفوي السنة الخامسة, عمال انتاج شفوي السنة الخامسة, عمال النظافة, كتابي للسنة الخامسة, كتابي عن نظافة الحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!